القرآن المهجور: المظاهر و الأسباب

پدیدآورمالک الموسوی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 384 بازدید
القرآن المهجور: المظاهر و الأسباب

مالک الموسوی

(و قال الرسول:یا ربّ إنّ قومی اتخذوا هذا القرآن مهجورا)-الفرقان:30.
إنها الشکوی الالیمة التی یبثها رسول اللّه(ص)، فی عرصة القیامة، و فی ذلک الیوم العصیب و الرهیب، یقف صاحب القلب الکبیر و بیده القرآن، لیبث شکواه بکلّ حرقة و حسرة و ألم:(یا ربّ إنّ قومی اتخذوا هذا القرآن مهجورا)!!.
لقد هجروا النور و البصائر و التبیان، هجروا الرحمة و الشفاء و الفرقان، هجروا الرحمة و الشفاء و الفرقان، فأصبحوا ظماء و بین أیدیهم الماء الزلازل (قل لو کان البحر مدادا لکلمات ربّی لنفد البحر قبل أن تنفد کلمات ربّی و لو جئنا بمثل مداد)-الکهف:109، و عاشوا الظلمات و بین ظهرانیم البصائر و النور المبین‏(و انزلنا إلیکم نورا مبینا)- النساء:174، و تخبّطوا کحاطب لیل یو فی أحضانهم الهدی و الفرقان‏(و بینات من الهدی و الفرقان)-الفرقان:1، و ما أعظم و افدح خساة من هجر ذلک کلّه.
و لیس مقصودنا فی هذا البحث اولئک الطاغین و المتجبرین من الذین اتخذوا الاسلام قناعا زائفا، و هم اعدی اعداء الإسلام، و القرآن، فما زالت الرماح تعلوها المصاحف فی صفین، و ما زال مسجد ضرار یخبّی المنافقین، و إنّما حدیثنا یدور حول هجر القرآن الکریم فی أوساط المؤمنین و الملتزمین و المتدینین!، و فی مراکزهم الاسلامیّة التی اخذت علی عاتقها القیام بمسؤولیّة التربیّة و التعلیم، حیث یبدو الهجر القرآنی واضحا و جلیّا، و هذا مما یحزّ فی النفس، و یقتلها حسرة و ألماء و لوعة.

مظاهر الهجر

و اننا إذا نظرنا الی تلک الأوساط الاسلامیّة و الایمانیّة لا حسسنا بکلّ وضوح بمظاهر الهجر المتنوعة، و لعل من أهمها:

أولا:هجر القراءة و التلاوة

إنّ ظاهرة هجر القراءة و التلاوة من المظاهر البارزة فی المجتمع الاسلامی حتی أصبح القرآن الکریم لا یتلی إلاّ علی الأموات، و حتّی أنّ احدنا إذا مسع قائلا یقول(الفاتحة)یتبادر الی ذهنه انّ هناک میّتا!!، و تتبادر الی انفه رائحة السدر و الکافور!!.
و مع کلّ دعوات القرآن و صرخاته لتلاوة القرآن و ترتیله، و مع کلّ دعوات الرسول و الائمة(ع)، فإننا لا نجد آذانا صاغیّة إلاّ عند القلیل القلیل من المؤمنین!!.قال تعالی:(و رتّل القرآن ترتیلا)-المزمل:4 و قوله‏(فاقرأوا ما تیسّر من القرآن)-المزمل:20.و عن رسول اللّه(ص):«من قرأ القرآن قبل ان یحتلم فقد أوتی الحمک صبیّا»«اذا أحب احدکم ان یحدّث ربّه فلیقرأ القرآن».و یحذّرنا الرسول الکریم من ان نعیش فی یوم فی عداد الغافلین، حیث یقول«من قرأ عشر آیات فی لیلة لم یکتب من الغافلین.و من قرأ خمسین آیة کتب من الذاکرین.و من قرأ ثلاثمئة آیة کتب من الفائزین.و من قرأ خمسمئة آیة کتب من المجتهدین»!
و مما یثیر العجب و الدهشة أنّ کثیرا من المؤمنین لا یجیدون قراءة القرآن و تلاوته، و لا یمیّزون بین الاخفاء و الإدغام.
و قد یتخوف بعض المؤمنین من التلاوة لانّه لا یعرف احکامها، فهذا رسول اللّه(ص) یقول:«اذا قرأ القاری‏ء فأخطأ أو لحن أو کان أعجمیّا کتبه الملک کما انزل»!
و ترتیل القرآن من الأمور الاساسیّة فی تکوین الشخصیّة الایمانیّة حیث تمنحها القراءة رقّة و قوّة معا، رقة فی المشاعر و الاحاسیس، و قوّة فی الموقاف الصعبة التی یکتنفها الصماعب و المتاعب و الآلام.
و لهذا جاء الأمر القرآنی لرسول اللّه(ص).
(یا أیّها المزمّل قم اللیل إلاّ قلیلا نصفه أو انقص منه قلیلا أو زد علیه و رتّل القرآن ترتیلاکلّ ذلک استعداد للحمل الثقل و المسؤولیة الکبیرة(إنا سنلقی علیک قولا ثقیلا).و جاء التخفیف للمؤمنین‏(فاقرأوا ما تیسّر من القرآن علم ان سیکون منکم مرضی و آخرون یضربون فی الارض و آخرون یقاتلون فی سبیل اللّه)و لکن لا بدّ من مواصلة القراءة الیومیة بقدر الامکان و لهذا(فاقرؤا ما تیسّر منه).
و من سمات المتقین الأساسیّة و طبیعتهم الیومیّة اللیلیّة هی تحزین النفس بالقرآن من خلال تلاوته و ترتیله.
فهذا علی(ع)، یصف هذه العلاقة الیومیّة باروع وصف:«أمّا اللیل فصافوّن أقدامهم تالین لاجزاء القرآن یرتلونه ترتیلا، یحزّنون به أنفسهم، و یستثیرون به دواء دائهم»و یضیف(ع)قائلا:«فإذا مرّوا بآیة فیها تشویق رکنوا إلیها طمعا، و تطّلعت نوفسهم إلیها شوقا، و ظنّوا أنّها نصب أعینهم.و إذا مرّوا بآیة فیها تخویف أصغوا إلیها مسامع قلوبهم، و ظنّوا أنّ زفیر جهنّم و شهیقا فی أصول آذانهم».
فأین نحن من هؤلاء؟!
إنّ هناک فرقا بین ان تقرأ القرآن بترتیب و بین ان تقرأه بدون ترتیل، فإنّ (الترتیل یعطی لقراءتک جوّا من الروحانیّة..هذا الجو یجعل قلبک یهتز بالکلمة فیتقبّل الکلمة بطریقة تتناسب مع الانفتاح الروحی، و الموسیقی لیست کلها لهوا، و شیئا باطلا، فإنّ الموسیقی الباطلة هی الموسیقی التی تثیر مکامن اللهو فی نفسک، و تثیر مکامن الخلاعة فی نفسک، و التی تجعل مشاعرک تتمیّع، أما الموسیقی التی تجعلک تعیش فی جوّ روحی یملأ الکملة بمعنی یعطی للکلمة جدّها..فهذا شی‏ء مستحب.و لهذا ورد فی الاحادیث حرمة التغنی بالقرآن» (1) .
جاء فی الدر المنثور عن علی(ع)انّ رسول اللّه(ص)سئل عن قوله اللّه:(و رتّل القرآن ترتیلا)قال:بیّنه تبیینا و لا تنثره نثره الرمّل، و لا تهذه هذ الشعر، قفوا عند عجائبه، و حرّکوا به القلوب، و لا یکن همّ أحدکم آخر السورة).

ثانیا:هجر الاستماع.

و من المصائب التی نراها فی اوساط المسلمین بل و المؤمنین هی أنّهم فی کلامهم و محادثاتهم لا یختلفون قبل قراءة القرآن و بعده، بل انهم یزدادون صراخا و دویّا حینما یقرأ القرآن علی مسامعهم، و کأنّ اللّه سبحانه أمر فی قرآنه باللغو حین لااستماع بقوله تعالی:(و اذا قری‏ء القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلکم ترحمون)!
انّ القرآن الکریم لم یقبل منّا بالسماع فحسب، بل أراد منّا الاستماع، و هو السماع الواعی المتدبّر.و انّک اذا رأیت هذه الظاهرة السیئة جدّا، ظاهرة اللغو و القرآن یتلی، لترحمت علی السامعین فضلا عن المستمعین!
و من الغریب انّک لا تری إتنکارا لهذه الظاهره الغریبة المنکرة!!و اکبر الظن انّ هؤلاء(اللاغین)لا یعرفون قیمة الاستماع الی القرآن الکریم، و یحسبون ذلک من الأمور العادیّة، بینما الآیة المبارکة و الروایات صریحة بضرورة الاستماع و الانصات، و فیهما انفتاح لباب الرحمة الالهیّة التی تتطلع الیها قلوب المؤمنین‏(و إذا قری‏ء القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلکم ترحمون)إنّها الرحمة الالهیّة التی تهبط علی هؤلاء المنصتین المستعمین.
عن رسول اللّه(ص):«یدفع عن قاری‏ء القرآن بلاء الدنیا، و یدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة»و ما قیمة بلاء الدنیا جنب بلاء الآخرة؟!و عنه(ص):«من استمع آیة من القرآن خیر له من تبیر ذهبا»!! و تبیر اسم جبل عظیم بالیمن.
و عن زرارة، قال:«سألت أبا عبد اللّه(ع)عن الرجل یقرأ القرآن یجب علی من یسمعه الانصات له و الاستماع له؟قال:نعم، إذا قری‏ء القرآن عندک فقد وجب علیک الاستماع و الانصات».
و یستعرض لنا القرآن الکریم استماع المؤمنین الصالحین بقوله:(إنّ الذین أوتوا العلم من قبله إذا یتلی علیهم یخرّون للأذقان سجّدا و یقولون سبحان رّبنا إن کان وعد رّبنا لمفعولا، و یخرّون للأذقان یبکون و یزیدهم‏ خشوعا)-الاسراء:109.
و یصف القرآن حالة الاجیال الایمانیة علی طول التأریخ حینما یستمعون الی آیات اللّه بقوله:(اولئک الذین انعم اللّه علیهم من النبیین من ذرّیة آدم و ممن حملنا مع نوح و من ذرّیة ابراهیم و اسرائیل و ممن هدینا و اجتبینا إذا تتلی علیهم آیات الرحمن خرّوا سجّدا و بکیّا)-مریم:58.
و یرسم القران ما ینبغی ان یکون علیه المؤمنین و هم یستمعون القرآن:(اللّه نزّل أحسن الحدیث کتابا متشابها مثانی تقشعرّ منه جلود الذین یخشون ربّهم ثمّ تلین جلودهم و قلوبهم الی ذکر اللّه)!-الزمر:23.
إنّه الاستماع الخاشع، و العیش الکریم فی اجواء القرآن، و الخرور للاذقان سجّدا و بکیّا، و قشعریرة الجلود ثم لین الجلود و القلوب معا!فأین نحن من هؤلاء؟!

ثالثا:هجر الحفظ.

قد یحفظ أحدنا اشعارا کثیرة لشعراء، و قد یحفظ نصوصا کبیرة لأدباء و بلغاء، اما أن نحفظ القرآن فهذا ما یندر وجوده هذه الایام حتّی فی أوساط المؤمنین الدارسین.و لهذا فإنّک اذا سمعت أحدهم یستشهد بآیة مغرّدا فی القصائد الشعریّة.
و هذه ظاهرة مرضیّة.
لقد کان رسول اللّه(ص)حریصا علی حفظ القرآن حتی انّه کان یسبق جبرائیل(ع)-هکذا قیل-قبل ان یکمل المقطع القرآنی المنازل علیه، فجاء القرآن لیطمئنه علی حفظه، و هذا نفهمه من ظاهر قوله‏(لا تحرّک به لسانک لتعجل به.إنّ علینا جمعه و قرآنه فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه ثمّ إنّ علینا بیانه)!-القیامة: 16/19.
إن لحافظ القرآن الکریم منزلة عظیمة، و مکانة مرموقة لا یرقی إلیها أحد، فهذا الرسول الکریم یطمئن حفظة القرآن بقوله:«من أعطاه اللّه حفظ کتابه فظنّ أنّ أحدا اعطی أفضل مما أعطی فقد غمط أفضل النعمة»!!و عنه(ص):«إنّ الذی لیس فی جوفه شی‏ء من القرآن، کالبیت الخراب».و عن الصادق:«الحافظ للقرآن، العامل به، مع السفرة الکرام‏ البررة»!!.و قد یحفظ احدنا سورا و آیات، و یبدأ بمشروع الحفظ، و لکنّه ینسی ما حفظه، و یقطع مشروعه، و فی یوم القایمة تظهر الحسرات و الآهات.یقول الصادق(ع):من نسی سورة من القرآن مثّلث له فی صورة حسنة و درجة رفیعة فی الجنّة، فإذا رآها قال:ما أنت؟!فما أحسنک؟!لیتک لی؟!فتقول:أما تعرفنی؟! أنا سورة کذا و کذا، و لو لم تنسنی لرفعتک، إلی هذا المکان»!!

رابعا:هجر التدبر.

إنّ کلّ انسان مهما کان مستواه العلمی و الثقافی له الحق فی أن یعیش التدبر فی آیات اللّه، متفکرا و مستلهما، حیث انّ من معجزة القرآن الکریم انّه قابل للفهم من قبل جمیع المستویات، حتی الامی الذی لا یقرأ و لا یکتب یفهم القرآن، و لکن مستویات الفهم و الاستیعاب متباینه.و هذه خاصیّة فریدة للقرآن الکریم لا یمتاز بها أیّ کتاب آخر علی الاطلاق، و انّک إذااخذت أیّ کتاب آخر فانّک لا تستطیع ان تجعله فی متناول الجمیع إما لسهولته عند بعض أو لصعوبته عند بعض آخر.
إنّ کثیرا من المؤمنین یتصورون خطا انّه لا یجوز تدبّر القرآن إلاّ لمن کان یتوفر لدیه شروط المفسّر من معرفة دقیقة بأسالیب اللغة، و البلاغة، و الأصول و المنطق و الفلسفة و غیرها..و قد توهم هؤلاء فحرموا انفسهم التدبّر فی آیات اللّه التی یحقّ لکلّ انسان أن یعیشها.و القرآن یصرخ فینا(و لقد یسرّنا القرآن للذکر فهل من مدّکر)و لیس مفسّر!، و القرآن ینادینا (لقد أنزلنا إلیکم کتابا فیه ذکرکم أفلا تعقلون)-الانبیاء:10، بل و یستنکر علی هؤلاء الذین لا یعیشون مع القرآن حالة التفکّر و التدبّر بقوله‏(أفلا یتدبرون القرآن أم علی قلوب اقفالها)؟!-محمد: 24 بل إنّ القرآن نزل للتدبر، بقوله‏(کتاب انزلناه إلیک مبارک لیدّبروا آیاته و لیتذکّر أولوا الألباب)-ص:29.
إنّ من حقّ کلّ قاری‏ء للقرآن و سامع أن یتدبّر کلّ حرف من حروفه، و کلّ مفردة من مفرداته، و کلّ آیة من آیاته..من حقّک أن تتدبر الحرف القرآنی و انت تقرأ قوله تعالی علی لسان ابراهیم(ع):(الذی خلقنی فهو یهدین.و الذی هو یطعمنی‏ و یسقین.و اذا مرضت فهو یشفین. و الذی یمیتنی ثمّ یحیین)!-الشعراء: 78/81 فلماذا هذا الاختلاف فی حروف العطف:الواو، الفاء، ثمّ؟و لماذ یؤتی بالضمیر(هو)؟و لماذا تغیّر السیاق فی (مرضت):(خلقنی، یطعمنی، یمیتنی) و لم یقل(یمرضنی)؟!.و الحروف فی قوله تعالی:(..قال ما خطبکما؟قالتا:لا نسقیی حتی یصدر الرّعاع و أبونا شیخ کبیر فسقی لهما، ثمّ تولّی الی الظل فقال ربّ إنّی لما أنزلت الی خیر فقیر.
فجاءته إحداهما تمشی علی استحیاء..) -القصص:23/25 فقد جاء حرف (الفاء)فی قوله‏(فسقی لهما)، و حرف(ثمّ) فی قوله‏(ثمّ تولّی الی الظل)، ثمّ جاء حرف الفاء فی قوله‏(فقال ربّ)، و فی قوله (فجاءته احداهما).و کیف جاءت‏(تمشی علی استحیاء)و لیس باستحیاء فحسب؟!.
و من حقّ کلّ قاری‏ء أو سامع لقوله تعالی:(فإنّ مع العسر یسرا.إنّ مع العسر یسرا.فاذا فرغت فانصب)- الشرح:4/7 أن یتدبر الاسم(مع)، فلم یقل:إنّ بعد العسر یسرا و لماذ هذا التاکید (فإنّ مع العسر یسرا.إنّ مع العسر یسرا)؟و لماذ جاء(العسر)معرفة، و(الیسر) نکرة؟و کیف ینصب الانسان بعد أن یفرع؟!
و من حق کل قاری‏ء ان یتدبر فی سیاق قوله تعالی‏(یوم یفرّ المرء من أخیه و امّه و أبیه و صاحبته و بنیه)-عبس: 36 بینما نجد فی آیة اخری‏(یودّ المجرم لو یفتدی من عذا یومئذ ببنیه.
و صاحبته و أخیه)-المعارج:12.فلماذا هذا الترتیب من الأخر الی الابن؟!و فی قوله تعالی‏(فما وهنوا لما أصابهم فی سبیل اللّه و ما ضعفوا و ما استکانوا)-آل عمران: 146 فما هو السرّ فی نفی الوهن اولا و الضعف ثانیا و الاستکانة ثالثا؟!و فی قوله (و لنبلونّکم بشی‏ء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الانفس و الثمرات و بشّر الصابرین)-البقرة:155 فما هو السّرّ فی تقدیم الخوف علی الجوع، و الجوع علی نقص الاموال...؟
و ما هو السرّ فی تقدم الأموال علی الأنفس فی آیات الجهاد، بینما تقدّم الأنفس علی الاموال فی آیات الشراء (و جاهدوا فی سبیل اللّه باموالکم‏ و انفسکم)(إنّ اللّه اشتری من المؤمنین أنفسهم و اموالهم)؟!
و ما هی الحکمة فی الترتیب فی قوله تعالی‏(یا أیّها الذین آمنوا اصبروا و صابروا و رابطوا لعلکم تفلحون)- آل عمران:200؟!و لماذا ذکر یوسف(ع) (الیوم)فی قوله‏(قال لا تثریب علیکم الیوم یغفر اللّه لکم..)-یوسف:92؟ یقول الامام السجّاد(ع):«آیات القرآن خزائن العلم، فکلّما فتحت خزانه ینبغی لک أن تنظر ما فیها».
إنّ فی وصایا الرسول(ص)للذین یریدون ان یتدبروا القرآن، وصیتین اساسیتین:
الأولی:«لا یکن همّ احدکم آخر السورة».
الثانیة:«إقرأوا القرآن و ابکوا فإن لم تبکوا فتباکوا»!

خامسا:هجر الهمّ و العمل.

لم یستوعب اعداء الاسلام فی عصر الرسالة، السّرّ وراء ظاهرة(المکث) و(التنزیل)فی نزول القرآن‏(و قرآنا فرقنا لتقرأه علی الناس علی مکث و نزّلناه تنزیلا)الکهف:106، حتّی أنهم کانوا یتمسکون بهذه الورقة لاثبات بطلان القرآن بقولهم:(لو لا نزّل علیه القرآن جملة واحدة)؟!و لا یدری هؤلاء بانّه من دون هذا التدریج فی نزول القرآن خلال اکثر من عشرین عاما، لا یمکن أن تتحقق رسالة القرآن فی التربیة و التغییر و صناعة الأمّة و بنائها بناء قرآنیا سلیما، من خلال مواکبتها فی عسرها و یسرها، و انکسارها و انتصارها هذا أولا، و فی تغییر النفوس و القلوب ثانیا، و فی تثبیت الرسول القائد فی ساحة المواجهة و الصراع ثالثا:(و قال الذین کفروا لو لا نزّل علیه القرآن جملة واحدة کذلک لنثبّت به فؤادک و نزلناه تنزیلا)-الفرقان:32.
فالقرآن لم ینزل للتثقیف و تخزین المعلومات و انما نزل للعلم و العمل معا، نزل لیقود امّة فی صراعها المریر، و یوجّه حرکتها، و یراقب مسیرتها الدامیّة.
جاء فی کتاب الاتقان للسیوطی عن عبد الرحمن السلمی قال:حدّثنا الذین کانوا یقرأون القرآن انّهم کانوا إذا تعلموا من النبی(ص)عشر آیات لم یتجاوزوها حتی یعلموا ما فیها من العمل و العمل.. قالوا فتعلمنا القرآن و العلم و العمل جمیعا.
و لهذا کانوا یبقون مدّة فی‏حفظ السورة.
و یفسّر الرسول الکریم(ص)قوله تعالی‏(و الذین آتیناهم الکتاب یتلونه حقّ تلاوته اولئک یؤمنون به، و من یکفر به فاولئک هم الخاسرون).یقول(ص): «حقّ تلاوته»یتبعونه حقّ اتباعه.
إنّ من السهل ان ترتل قوله تعالی (و من لم یحکم بما أنزل اللّه فاولئک هم الکافرون)و لکن السعی لتطبیق هذه الآیة علی الأرض یحتاج مزیدا من الدموع و الدماء، و القتلی و الشهداء!
و إنّ من الیسیر ان تقرأ قوله تعالی: (اطیعوا اللّه و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم)و لکن من الصعب جدّا أن تشخّص«اولی الامر»و تسیر تحت رایتهم! و ما أیسر و أسهل قراءة الآیة المبارکة (ادفع بالتی هی أحسن فاذا الذی بینک و بینه عداوة کأنّه ولی حمیم)-فصّلت:34 و لکن ما أصعب و أعسر تجسیدها، انّها تحتاج الی امرین: الصبر الکبیر و الحظ العظیم‏(و ما یلقاها إلاّ الذین صبروا و ما یلقّاها إلاّ ذو حظ عظیم)، و التعبیر ب(یلقّاها)یشعر بعسر التلقی البالغ، و تکرار(یلقّاها)یرسم لک ضخامة هذا الأمر و صعوبته.
و لهذا ینبغی ان نعرف حقیقیتین قرآنیتین اساسیتین:
الأولی:إنّ القرآن سهل و میسر (و لقد یسّرنا القرآن للذکر فهل من مدّکر)؟
الثانیة:إنّ القرآن ثقیل و عسیر(إنّا سنلقی علیک قولا ثقیلا)!
و ما اجمل ما قاله الشهید سید قطب فی ظلاله:(القرآن فی مبناه لیس ثقیلا فهو میسر للذکر، و لکنّه ثقیل فی میزان الحق، ثقیل فی اثره فی القلب:(لو انزلنا هذا القرآن علی جبل لرأیته خاشعا متصدّعا من خشیة اللّه)فأنزله اللّه علی قلب اثبت من الجبل یتلقاه..
و إنّ تلقی هذا الفیض من النور و المعرفة و الاستیعاب، لثقیل، یحتاج الی استعداد طویل.
و إنّ التعامل مع الحقائق الکونیّة الکبری المجردّة، لثقیل، یحتاج الی استعداد طویل.
و إنّ الاتصال بالملأ الأعلی و بروح الوجود و أرواح الخلائق الحیّة و الجامدة.. لثقیل، یحتاج الی استعداد طویل.
و إنّ الاستقامة علی هذا الأمر بلا تردد و لا ارتیاب و لا تلفت هنا أو هناک وراء الهواتف و الجواذب و المعوقات، لثقیل، یحتاج الی استعداد طویل» (2) .
و ما أروع ما سجّله العلامة فضل اللّه فی وحیه:(انا سنلقی علیک قولا ثقیلا)و هو القرآن الذی یحمل فی داخله کلّ مفاهیم الرسالة و خطوطها الفکریّة و العملیّة فی الحیاة، فیما یدفع به الانسان الی الالتزام فی دائرة المسؤولیّة التی تثقل علیه من خلال تحویل الحیاة فی وجدانه الحرکی، من ساحة للاسترخاء و اللامبالاة و لاسکون و الحریّة الغارقة فی بحار الشهوات، و المتخبطة فی وصول الجریمة، الی ساحة للدعوة الی تصحیح الفکر و استقامة القصد و وضوح الهدف و طهارة الوسائل و تنظیم الحیاة و توجیه الانسان نحو القضایا الکبیرة...علی ضوء ذلک، فإنّ القول الثقیل لا یتمثّل فی الثقل المادی فیما قد توحی به الروایات التی تعبّر عن الضغط الذی کان یتعرّض له النبی فی جسده فی تأثیراته الشدیدة القاسیة عند نزول الوحی علیه، بل یتمثّل فی ثقل الأعباء الملقاة علی عاتق الانسان، المسلم الذی یواجه التحدیات من موقع الایمان الرسالی الذی یثبت فی کلّ حالات الاهتزاز الروحی الذی یعمل علی إسقاط الواقع من حوله» (3) .
اذن ثقل القرآن الکریم من ثقل المسؤولیة الکبیرة، و الاهداف الکبیرة، و الهموم الکبیرة..(یا أیّها المدّثر قم فأنذر. و ربّک فکبّر.و ثیابک فطهّر.و الرجز فاهجر.و لا تمنن تستکثر.و لربّک فاصبر)!!
إنّها المسؤولیات الجسام، و المهام العظام، من القیام المستمر، و الانتزاع من التدثر و الفراش و الدف‏ء الی سوح الجهاد و الکفاح و الثورة، و انّها الرسالة التی تحتاج الی المزید من البذل و العطاء، و الدموع و الدماء، کما و تحتاج بعد کلّ ذلک الی الشعور بالتقصیر، و رؤیة ما اعطاه و بذله صغیرا و حقیرا(و لا تمنن تستکثیر)!!
و هکذا یمکن ان نستوعب معنی الحدیث النبوی«إنّ هذا القرآن نزل بحزن فاقرأوه بحزن)!، و قوله(ص)«إنّی لأعجب کیف لا أشیب اذا قرأت‏ القرآن)؟!!

أسباب الهجر

ضمن عودة میمونة للذات، تسود الصحوة الاسلامیة أرجاء العالم الاسلامی بعد ما اخذ القرآن الکریم یعید جزء من دوره فی قیادة الامّه و ریادتها بفضل الثورة الاسلامیّة المبارکة التی اعادت للاسلام مکانته، و للقرآن قیمومته، و اخذت الشعوب الاسلامیّة تتطلع إلی الاسلام المنقذ، بعد أن بدأت کلّ الطروحات الشرقیّة و الغربیّة تتهاوی و تتساقط لما وصلت إلیه من الطریق المسدود فی قیام المجتمع الصالح.
و لکن تبقی العلاقة مع القرآن الکریم بحاجة الی الکثیر الکثیر من الجهود الکبیرة و المتواصلة..فإنّ الامّة الاسلامیة قد اعتاد بسبب التخلف و الجهل من جهة، و الاستعمار من جهة اخری، أن تتعامل مع هذا الدستور الخالد تعاملا باهتا و خاطئا.
و لم ینس الامام الخمینی-قدّس سرّه-فی وصیته العبادیه السیاسیّة، هذه المشکلة الکبیرة، بل کان اوّل من أوصی باعادة دور القرآن للهیمنة و اقامة الحیاة، فبثّ شکواة العمیقة، و اسفه الشدید لما وصلت إلیه الامّة الاسلامیة فی علاقتها مع القرآن الکریم حیث یقول:«ووا أسفاه إنّ القرآن و هو کتاب الهدایة، لم یعد له دور سوی فی المقابر و المآتم بسبب المتآمرین من الاعداء، و الجهلة من الاصدقاء»!و قد دعا الامام فی وصیته الی ما اسماه:«إنقاذ القرآن من المقابر»!!
و یمکن تحدید أهم الاسباب الرئیسیّة التی ادّت الی هجر القرآن الکریم، و تعطیل دوره فی الحیاة.

السبب الأول:منهج التعاطی الخاطی‏ء.

إنّ التعامل مع القرآن الکریم بعیدا عن أجواء الرسالة التی نزل بها، و بعیدا عن خطوات الصراع التی کان یقودها، تجعلنا نعیش مع القرآن حالة ترفّ و استرخاء و لا مسؤولیّة، لأنّ عزل الآیات عن اجوائها الرسالیة، و حرکتها التغییریّة یفقدها حرارتها و فاعلیتها و حیوتها.
لقد جاء القرآن الکریم لینشی‏ء امّة قائدة رائدة شاهدة من خلال مواکبة سیرها و تکاملها فی ساحة الصراع المریر مع اعدائها، و هو معها یقودها و یوجهها و یتحکم بحرکاتها..معها فی سرّائها و ضرائها، فی انتصاراتها و انکساراتها، و جاء القرآن منهج عمل و حرکة و جهاد یحکم الحیاة من خلال النهوض و القیام و لینهی مرحلة التدثر و التزمّل:(یا أیّها المدّثر قم..)(یا أیّها المزمل قم..)فقد ولیّ عهد النوم و الراحة و الفراش و جاء عهد القیام و النصب و الآلام.و لقد ادرک الرسول القائد عمق مسؤولیّة الرسالة و القیام، فخاطب زوجته المجاهدة التی تطلب مه الراحة فی بعض الأحیان، قائلا: «مضی عهد النوم یا خدیجة»!!
و لقد ادرک الجیل القرآنی الأوّل الترابط بین دراسة التأریخ و صناعة التأریخ، و کان القرآن هو الذی یقودهم فی مسیرتهم، یتلقونه کما یتلقی الجندی فی میدان المعرکة الأمر الیومی لیعمل به فور تلقیه، و لهذا فلم یکن أحدهم لیستکثر منه الجلسة الواحد، لانّه کان یحسّ انّه إنّما یستکثر من واجبات و تکالیف یجعلها علی عاتقه.فکان یکتفی بعشر آیات حتی یحفظها و یعمل بها.و هذا الشعور..شعور التلقی للتنفیذ..کان یفتح لهم من القرآن آفاقا من الوعی، و آفاقا من المعرفة، لم تکن لتفتح علیهم لو أنّهم قصدوا إلیه بشعور البحث والدراسة و الاطلاع، «إنّ منهج التلقی للتنفیذ و العمل هو الذی صنع الجیل الأوّل، و منهج التلقی للدراسة و المتاع هو الذی خرّج الأیجال التی تلیه» (4) .
إنّ الذین یعیشون الاجواء الرسالیة بکلّ مصاعبها و متاعبها، آلامها و آمالها، دماءها و دموعها، و یعیشون أجواء التغییر و العمل و الحرکة و الجهاد، هم الذین یستطیعون أن یفهموا القرآن الکریم و یستوعبوا توجیهاته، و یتذوقوا آیاته، و یدرکوا ثقل تکالیفه و مسؤولیاته.
من هذا المنطلق«فإننا نستطیع ان نقرر الفکرة التالیة:و هی انّ القرآن لا یفهمه إلاّ الرسالیون الذین یعیشون حرکة الرسالة فی الحیاة»..«و لا یفهمه بوعی إسلامی إلاّ الحرکیون الذین یعیشون تجربة المعاناة الروحیّة و الجسدیّة فی دروب الرسالة فی طریق اللّه، لأنّهم یفهمونه فی نطاق الأجواء التی نزل فیها، و الأوضاع التی حرّکها، و الأهداف‏ التی أطلقها فی کلّ ساحات الصراع، و یستوحونه فی اغناء الضمون الحرکی للحرکة الاسلامیّة، بالقوّة و الوعی و الایمان و الثقة باللّه و التوکل علیه و الانفتاح علی کلّ الآفاق التی تطلّ علی مواقع طاعته و رضوانه.
أمّا غیر الرسالیین فإنهم یفقدون فی داخلهم روحیّة القرآن و حیویة فکره..
لانهم یفقدون جو الرسالة فی حیاتهم، و لا نعرف کیف یفهم مواقف الجهاد اولئک الذین لا یتحرکون فی مواقع الجهاد، و کیف یمکن أن یفهم اولئک معنی التحدیات و الصعوبات و العقبات التی کانت تواجه الاسلام فی بدایة دعوته، و طبیعة الفعل و ردّ الفعل فیما أثاره الاسلام فی حرکة الحیاة..ما داموا لم یعیشوا ذلک کلّه فی حیاتهم الرخیّة الهائدة التی تعیش فی حالة استرخاء کسول هادی‏ء ناعم» (5) .بل إنّهم «یحاولون أن یأخذوا من القرآن الافکار التی تبرر عزلتهم و ضعفهم و خوفهم و ابتعادهم عن المسؤولیّة عن الاسلام و الانسان و الحیاة لیعیشوا شرعیّة البعد عن ساحة الصراع، لیکون الجهاد -عندهم-حالة تأریخیّة فی الماضی لا ترتبط بالحاضر و المستقبل، و لتکون الدعوة الی الاسلام و الی الحرکة السیاسیّة -لدیهم-مجرّد حالة ثقافیّة، یعالجها المثقفون بطریقتهم الخاصّة فی المحاضرات و الکتب» (6) .
إنّ«معجزة القرآن البارزة تکمن فی انّه نزل لمواجهة واقع معیّن فی حیاة امّة معینة، فی فترة من فترات محددة، و خاص بهذه الأمّة معرکة کبری حوّلت تأریخها و تأریخ البشریة کلّها معها، و لکنّه-مع هذا-یعایش و یواجه و یملک أن یوجه الحیاة الحاضرة، و کأنّما هو یتنزل اللحظة لمواجهة الجماعة المسلمة فی شؤونها الجاریة، و فی صراعها الراهن مع الجاهلیة من حولها، و فی معرکتها کذلک فی داخل النفس، و فی عالم الضمیر، بنفس الحیویّة، و نفس الواقعیّة التی کانت له هناک یومذاک.
و لکی نحصل نحن من القرآن علی قوّته الفاعله، وندرک حقیقة ما فیه من الحیویة الکامنة، و نتلقی منه التوجیه المدّخر للجماعة المسلمة فی کلّ جیل..
ینبغی أن نستحضر فی تصورنا کینونة الجماعة المسلمة الأولی التی خوطبت بهذا القرآن أوّل مرّة..کینونتها و هی تتحرک فی واقع الحیاة، و تواجه الأحداث فی المدینة و فی الجزیرة العربیة کلّها؛و تتعامل مع اعدائها و أصدقائها، و تتصارع مع شهواتها و اهوائها؛و یتنزّل القرآن حینئذ لیواجه هذا کلّه، و یوجه خطاها فی أرض المعرکة الکبیرة:مع نفسها التی بین جنبیها، و مع اعدائها المتربصین بها فی المدینة و فی مکة و فیما حولهما..و فیما وراءهما کذلک..
أجل..یجب ان نعیش مع تلک الجماعة الاولی، و نتمثّلها فی بشریتها الحقیقیّة، و فی حیاتها الواقعیّة، و فی مشکلاتها الانسانیّة؛و نتأمل قیادة القرآن لها قیادة مباشرة فی شؤونها الیومیّة و فی اهدافها الکلیّة علی السواء؛و نری کیف یأخذ القرآن بیدها خطوة خطوة.و هی تعثر و تنهض.و تحید و تستقیم.و تضعف و تقاوم.و تتألم و تحتمل.و ترقی الدرج الصاعد فی بطء و مشقة، و فی صبر و مجاهدة، تتجلی فیها کل خصائص الانسان، و کل ضعف الانسان، و کل طاقات الانسان.
و من ثمّ نشعر اننا نحن أیضا مخاطبون بالقرآن فی مثل ما خوطبت به الجماعة الأولی.و انّ بشریتنا التی نراها و نعرفها و نحسها بکلّ خصائصها، تملک الاستجابة للقرآن، و الانتفاع بقیادته فی ذات الطریق.
إننا بهذه النظرة سنری القرآن حیّا یعمل فی حیاة الجماعة المسلمة الأولی؛ و یملک ان یعمل فی حیاتنا نحن أیضا.
و سنحس انّه معنا الیوم و غدا.و أنّه لیس مجرّد تراتیل تبعدیّة مهوّمة بعیدة عن واقعنا المحدد، کما انّه لیس تأریخا مضی و انقضی و بطلت فاعلیته و تفاعله مع الحیاة البشریّة (7) .
«لقد مات القرآن فی حسّنا..أو نام..و لم تعد له تلک الصورة الحقیقیّة التی کانت له عند نزوله فی حسّ المسلمین.
و درجنا علی ان نتلقاه إما ترتیلا منغما نطرب له، أو نتأثر التأثر الوجدانی الغامض السارب!و إما ان نقرأه أورادا أقصی ما تصنع فی حسّ المؤمنین الصادقین منّا أن تنشی‏ء فی القلب حالة من الوجد أو الراحة أو الطمأنینة المبهمة المجملة..و القرآن ینشی‏ء هذا کلّه.و لکن المطلوب-الی جانب هذا کلّه-ان ینشی‏ء فی‏ المسلم وعیا و حیاة..المطلوب ان یراه المسلم فی میدان المعرکة التی خاضها، و التی لا یزال مستعدا لان یخوضها فی حیاة الأمّة المسلمة.المطلوب أن یتوجه الیه المسلم لیسمع منه ماذا ینبغی ان یعمل-کما کان المسلم الاوّل یفعل- و لیدرک حقیقة التوجیهات القرآنیة فیما یحیط به الیوم من أحداث و مشکلات و ملابسات شتی فی الحیاة» (9) .

السبب الثانی:النظرة التأطیریّة الضیقة.

و قد ساهمت هذه النظرة للآیات المبارکة مساهمة کبیرة فی انحسارها عن اجواء الحرکة الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیّة، و فی عدم مواکبتها للاحداث و التطوراتوو هناک نوعان من التأطیر لآیات القرآن الکریم:

النوع الأول:التأطیر الزمانی.

إنّ النظرة التأطیریّة هذه تنظر الی اسباب النزول باعتبارها اطارا للفکرة لا منطلقا لها، فتستغرق بالاشخاص و الأبطال و الوقائع التأریخیّة بشکل ینسی (14) الافکار و المفاهیم التی ما جاءت الآیات إلاّ لتقریرها و تأکیدها، و کذلک الحال الآیات إلاّ لتقریرها و تأکیدها، و کذلک الحال فی القصص القرآنی الذی ما جاء إلاّ لاعطاء«العبرة»(لقد کان فی قصصهم عبرة لأولی الالباب).
و التعبیر بالعبرة، ذو دلات رائعة، حیث انّ«العبرة»مأخوذة من العبر و العبور، و ذلک من خلال إحداث نقلة فی القصّة من الماضی البعید الی الحاضر و المستقبل.
یقول الراغب فی مفرداته:أصل العبر تجاوز من حال إلی حال، فأمّا العبور فیختص بتجاوز الماء إما بسباحة أو فی سفینة أو علی بعیر أو قنطرة..و اشتق منه عبر الیعن لدلمع و العبرة کالدمعة..و اما العبارة فهی مختصّة بالکلام العابر الهواء من لسان المتکلّم الی سمع السّامع، و الاعتبار و العبرة بالحالة التی یتوصّل بها من معرفة المشاهد الی ما لیس بمشاهد، قال:(إنّ فی ذلک لعبرة.فاعتبروا یا أولی الأبصار).انتهی.
و اذ لم نستطع أن نحقق هذه النقلة من الماضی الی الحاضر فلا تتحقق (العبرة)للقصّة القرآنیة، و هنا تکمن المشکلة التی لا یسنی إلاّ لأصحاب العقول الواعیة الخالصة، تجاوزها(لقد کان فی قصصهم عبرة لأولی الالباب) و التعبیر ب(اولی الالباب)له دلالة رائعة الی انّ هؤلاء هم الذین یستطیعون أن یجعلوا من القصّة القرآنیّة ملیئة بالدروس و العبر، لا اصحاب العقول فحسب!
لم تکن قصّة السامری-مثلا- حادثا تأریخیّا عابرا قد وقع فی زمن بعید فحسب، و انّما هو ظاهرة تتکرر فی کلّ عصر و جیل..فعند ما یغیب القائد المهیمن عن الساحة یحاول السامری الظهور الی مسرح الاحداث لیحرف الأمّة باسم السیر علی طریق موسی:(قال بصرت بما لم یبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها و کذلک سوّلت لی نفسی) -طه:96.و اننا اذا تدبرنا فی قصّة السامری و أسالیبه التضلیلیّة الماکرة التی سحرت بنی اسرائیل و جعلتهم یواجهون هارون(ع)بقولهم:(لن نبرح علیه عاکفین حتی یرجع إلینا موسی)!!لرأینا أنّ(العجل)الذی صنعه السامری من ذهب ما یزال موجودا فی واقعنا المعاصر بصور شتی و اسالیب مختلفة..بل و لوجدنا أنّ الساحة ملیئة بالعجول الذهبیّة التی تخلب الأبصار، و تجلب الانظار!
و اذا تدبرنا موقف موسی(ع)فی مواجهة المشکلة لاخذنا الدروس الکبیرة، و العبر الکثیرة، حیث واجه الامّة الضالة العاکفة علی العجل أولا، و واجه هارون الخلیفة ثانیا، و واجه السامری ثالثا و اخیرا!(فرجع موسی إلی قومه غضبان أسفا قال یا قوم ألم یعدکم ربّکم وعدا حسنا افطال علیکم العهد أم اردتم أن یحلّ علیکم غضب من ربّکمن فأخلفتم موعدی.قالوا ما أخلفنا موعدک بملکنا و لکنّا حمّلنا اوزارا من زینة القوم فقذفناها فکذلک ألقی السامری.فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا الهکم و إله موسی فنسی(و لدق قال لهم هارون من قبل یا قوم انما فتنتم به و إنّ ربّکم الرحمن فاتبعونی و أطیعوا أمری.
قالوا لن نبرح علیه عاکفین حتّی یرجع إلینا موسی.قال یا هارون ما منعک إذ رأیتهم ضلّوا ألا تتبعنی أفعصیت أمری؟.قال یبنؤمّ لا تأخذ بلحیتی و لا برأسی إنّی خشیت ان تقول فرّقت بین‏ بنی اسرائیل و لم ترقب قولی.قال فما خطبک یا سامری؟!..-طه:86-95.
و الجدیر بالذکر انّ قصّة السامری قد ذکرت فی مواضع عدیدة اخری من سور اخری، و هذا یدلل علی مدی العبرة الکبیرة، و الدروس الخطیرة التی نستفیدها فی واقعنا السیاسی و الاجتماعی.
و قصّة ذی النون(ع)و ذهابه مغاضبا و ترکه الساحة، لم تکن هی الاخری حادثة خاصّة قد مضت و انقضت، و إلاّ لما رکزّ علیها القرآن الکریم کلّ هذا الترکیز، حیث ذکر فی ثلاث سور مختلفة(سورة الانبیاء، و سورة الصافات، و سورة ن).فنقرأ فی سورة الانبیاء(و ذا النون إذ ذهب مغاضبا فظنّ ان لن نقدر علیه فنادی فی الظلمات ان لا إله إلاّ أنت سبحانک إنّی کنت من الظالمین فاستجبنا له و نجیناه من الغم و کذلک ننجی المؤمنین)و نقرأ فی الصافات‏(و إنّ یونس لمن المرسلین.إذ أبق الی الفلک المشحون فساهم فکان من الدحضین فالتقمه الحوت و هو ملیم.فلو لا انّه کان من المسبحین للبث فی بطنه الی یوم یبعثون...).بینما نقرأ فی سورة«ن» تحذیرا إلی رسولنا الکریم و هو بالتالی خطاب و تحذیر لکل المؤمنین العاملین:(و لا تکن کصاحب الحوت إذ نادی و هو مکظوم لو لا أن تدارکه نعمة من ربّه لنبذ بالعراء و هو مذموم)!!
و من الجدیر بالذکر أنّ موقف یونس(ع)هذا و هروبه و ما آل إلیه من الوقوع فی الظلمات، من المستحب المؤکد أن نستحضره یومیا من خلال صلاة الغفیلة التی هی من المستحبات المؤکدة، و هذا فیه اکثر من دلالة!
إنّ من المصائب الکبری التی حرمتنا الاستفادة من کلّ هذه الدروس القرآنیة الرائعة هو أننا اصبحنا نستغرق بما لم یذکره القرآن من القصة لعدم اهمیته أو لقلتها..و بالتالی ننشغل عن الدلالات العمیقة للآیات و للاحداث بامور جانبیّة لا تسمن و لا تغنی من جوع!!..
نعم أصبحنا نفصّل فی أمور أجملها القرآن، و ندقق فی احداث اهملها القرآن، و هکذا تفقد القصّة عبرتها و حکمتها، و عطاءها.
لقد أصبحنا ندقق فی تفاصیل الشجرة فی قوله تعالی‏(و لا تقربا هذه‏ الشجرة)، و فی تحدید اسم الرجل فی قوله (و جاء من أقصی المدینة رجل یسعی)، و لو کان ذلک نافعا فی العبرة لذکرها القرآن..و لهذا فإننا نسینا روعة الخطاب الربانی‏(و لا تقربا هذه الشجرة)و ماذا تمثل هذه الشجرة فی واقعنا المعاصر؟ و لماذا جاء النهی عن القرب مع انّ الاکل منها کان محرما؟و کذلک الحال فی ذلک الرجل(الظاهرة)الذی جاء یسعی، لماذا قدّم الجار و المجرور(من اقصی)علی الفاعل، فاننا نجد فی ایة اخری‏(و جاء رجل من اقصی المدینة)؟و ماذا یمثّل موقف السعی هذا لنا من دروس و عبر؟
و اکبر الظنّ انّ هذا الانشغال، و هذا الفضول فی نظراتنا الی القصص القرآنی فتحت الباب علی مصراعیه للاسرائیلیات، حتی اصبحت بعض کتب التفسیر ملیئة بالاساطیر و الخرافات، لانّ هؤلاء المفسرین حاولوا أن یسدّوا(الفراغ) فی أحداث القصّة القرآنیّة، و الذی اراد اللّه لهذا(الفراغ)أن یبقی فراغا، فکانت الطامة الکبری!
***

النوع الثانی:التأطیر الآفاقی

اذا کان التأطیر الاولی تأطیرا افقیا فی الزمان فان التأطیرا الثانی هو التأطیر فی آفاق الآیة و اجوائها، مما یؤدی الی حصر الآیات المبارکة فی اجواء ضیقة، و زوایا میتة مما یمنع انطلاقتها فی الآفاق الرحبة التی تتسع لها الآیات ذات الابعاد المختلفة و التی تمتد الی جوانب شتی فی ساحات الحیاة الاجتماعیة و الاقتصادیة و السیاسیة
و من الطبیعی ان آیات القرآن عطاء لا ینفد، و توقد لا یخبو، و بحر لا یدرک قعره و انما الضیق کل الضیق یکمن فی نظراتنا المحدودة التی لا تستطیع ان تواکب الحیاة و تطوراتها و تلبی الساحة و حاجاتها.
فمثلا لو اردنا ان نفسر الآیة المبارکة:
(یا أهل الکتاب لم تلبسون الحق بالباطل و تکتمون الحق و انتم تعلمون)فإننا لا نطبق الآیة إلاّ ضمن اطار معین محدود فیما کتمه أهل‏ الکتاب بینما الآیة تحدد اسلوبین من اسالیب الاعلام الاستکباری القدیمة و الجدیدة و هما:اسلوب التضلیل الاعلامی(اللّبس)بقوله‏(لم تلبسون الحق بالباطل)و اسلوب التعتیم الاعلامی(الکتمان)بقوله‏(و تکتمون الحقّ و انتم تعلمون).
و لقد استطاع الشهید محمد باقر الصدر-مثلا-أن یشخّص المشکلة الاقتصادیّة فی العالم من خلال قوله تعالی (و آتاکم من کل سألتموه و إن تعدّوا نعمة اللّه لا تحصواها إنّ الانسان لظلوم کفاّر)حیث یقول:إنّ الاسلام لا یعتقد مع الرأسمالیّة انّ المشکلة مشکلة الطبیعة و قلّة مواردها، لأنّه یری أنّ الطبیعة قادرة علی مضان کلّ حاجات الحیاة..کما لا یری الاسلام أیضا:انّ المشکلة هی التناقض بین شکل الانتاج و علاقات التوزیع، کما تقرر المارکسیة..و انما المشکلة-قبل کل شی‏ء-مشکلة الانسان نفسه، لا الطبیعة، و لا أشکال الانتاج.
و هذا ما یقرره الاسلام فی الفقرات القرآنیة التالیة(اللّه الذی خلق السماوات و الأرض...و آتاکم من کلّ ما سألتموه و إن تعدّوا نعمة اللّه لا تحصوها، إنّ الانسان لظلوم کفّار)- ابراهیم:33/35.و یتجسّد ظلم الانسان علی الصعید الاقتصادی:فی سوء التوزیع، و یتجسّد کفرانه للنعمة:فی اهماله لاستثمار الطبیعة و موقفه السلبی منها» (9) .و استطاع الشهدی الصدر أیضا من خللا ذلک، أن یستنبط الاساس النظری الذی ترتکز علیه فکرة الضمان الاجتماعی اولا، و الفکرة التی ترتکز علی هذ الأساس ثانیا، و الطریقة المذهبیّة لتنفیذ هذه الفکرة ثالثا، و ذلک فی قوله تعالی:(و ما أفاء اللّه علی رسوله منهم، فما أوجفتم علیه من خیل و لا رکاب، و لکنّ اللّه یسلّط رسله علی من یشاء، و اللّه علی کلّ شی‏ء قدیر.ما افاء اللّه علی رسوله من أهل القری، فلله، و للرسول، و لذی القربی، و الیتامی، و المساکین، و ابن السبیل، کی لا یکون دولة بین الأغنیاء منکم..).
و الاساس هو«حق الجماعة کلّها فی الانتفاع بثروات الطبیعة»، و الفکرة هی «المسؤولیّة المباشرة للدولة فی ضمان‏ مستوی الکفایة من العیش الکریم لجمیع الافراد و العاجزین و المعوزین»، و الطریقة المذهبیّة هی«القطّاع العام الذی یتکوّن من موارد الملکیّة العامة و ملکیّة الدولة».
حیث یقول:و قد یکون أروع نصّ تشریعی فی اشعاعه المحتوی المذهبی للاساس، و الفکرة و الطریقة جمیعا، هو المقطع القرآنی فی سورة الحشر، الذی یحدد وظیفة الفی‏ء، و دوره فی المجتمع الاسلامی بوصفه قطّاعا عاما (10) .
و عند ما نفسّر معنی(المؤلفة قلوبهم)فی قوله تعالی‏(إنّما الصدقات للفقراء و المساکین و العاملین علیها و المؤلفة قلوبهم و فی الرقاب و الغارمین و فی سبیل اللّه و ابن السبیل..).
فلا بدّ أن ندرس دلالات و تطبیقات (المؤلفة، قلوبهم)کمبدأ من مبادی‏ء العلاقات الدولیّة..و هذا المبدأ القرآنی «مبدأ تألیف القلوب»«یمثّل ایجابیّة الشریعة الاسلامیّة بکلّ وضوح، کما یعکس واقعیاتها..ففی الجو الذی یتمّ تألیف القلوب فیه، تنفتح النفوس للحقیقة، و تتقرّب الی الواقع، و الأصل فی هذا المبدأ، هو:سهم المؤلفة قلوبهم فی مصارف الزکاة، حیث فتح هذا مجالا للعمل المنظم لتحقیق ذلک، عبر الوقوف الی جانب کل المستضعفین، و الدفاع عن قضایاهم، و جلب القلوب الی الاسلام.
و رغم انّ الفقهاء یختلفون فی مساحة هذه القلوب المؤلفة.و هل تختص بغیر المسلمین، أو تشمل المنافقین، أو تعم بعض المسلمین ضعیفی الایمان، إلاّ انّ الذی یبدون من روح الاسلام و اتجاهاته الاقتصادیّة، و من أقوال فقهاء الشیعة و السنّة-و منهم الامام الخمینی القائد-انّه مبدأ عام، واصل یتیح للدولة الاسلامیّة ان تلحظ المصلحة اینما تکون.و من هنا فمن الطبیعی ان یشکّل عنصرا اسلامیا، له دوره فی تحدید العلاقات الدولیّة، و تقدیم المساعدات الی مختلفة الدول و الشخصیات و الجمعیات علی شتّی مذاهبها...و بانفتاح هذا الباب، نجد المجال السیاسی لتطبیقاته واسعا جدّا، یشمل کلّ المعونات الاقتصادیّة و السیاسیة، التی یمکن ان تقدمها الدولة فی سبیل تقریب القلوب الیها و الی مبادئها» (11) .
إنّ الساحة الیوم بحاجة الی النظرة المنفتحة علی القرآن، و الامتداد مع آیاته فی جمیع أبعائها من سیاسة و اقتصاد و اجتماع و فلسفة تأریخ و علم نفس و غیرها.
و بذلک نستطیع ان نحرّک القرآن فی واقعنا، و نعرض علیه مشکلاتنا، فتکون الحرکة من الواقع الی القرآن، و من القرآن الی الواقع.

السبب الثالث:الهیبة الخاطئة

لقد لعبت الهیبة الخاطئة الی القرآن الکریم دورا کبیرا فی اعاقة الفکر القرآنی، و شلّت حرکة الابداع فی التفسیر، و حرمت الکثیر من المفسرین و المؤمنین نعمة التدبر فی آیاته، و التفکر فی قصصه.و لهذا فإنّ الهیبة الخاطئة کانت علی صعیدین:
الصعید الأول:المفسّرون.
الصعید الثانی:المسلمون.
و قد اعتبر الامام الخمینی-قدّس سرّه-أنّ من الحجب الکبیرة التی منعت من الاستفادة من القرآن الکریم، هو «الاعتقاد بانّه لیس لأحد حقّ الاستفادة من القرآن لاشریف إلاّ بما کتبه المفسّرون أو فهموه»، علما انّ المفسرین کانوا هم بدورهم یتملکهم الخوف و الهیبة من ان ینطلقوا فی التدبّر بالآیات المبارکة فاقتصروا فی اکثر الاحیان علی التفسیر اللغوی للکلمات و علی التفسیر بالمأثور.
و یرجع الامام هذا التحجر و الجحود فی فهم الآیات المبارکة الی الفهم الخاطی‏ء للاحادیث الناهیة عن التفسیر بالرأی، کحدیث«من فسّر القرآن برأیه فلیتبوأ مقعده من النار»و حدیث«من فسّر القرآن برأیه فأصاب فقد اخطأ»!
و یرد الامام علی هؤلاء الخائفین ثلاث نقاط اساسیّة:
1-إنّ تدبّر القرآن و أخذ الدروس و العبر و الاستفادات لیست له علاقة بالتفسیر، فضلا عن أن یکون من التفسیر بالرأی المذموم، حیث یقول:«و قد اشتبه علی الناس التفکّر و التدبّر فی الآیات الشریفة بالرأی الممنوع، و بواسطة هذا الرأی الفاسد، و العقیدة الباطلة جعلوا القرآن عاریا من جمیع فنون الاستفادة، و اتخذوه مهجورا بالکلیّة، فی حال انّ الاستفادات الاخلاقیّة و الایمانیّة و العرفانیة لا ربط لها بالتفسیر، فکیف بالتفسیر بالرأی؟!» 2-إنّ التفسیر بالرأی لا علاقة له بآیات المعارف و العلوم العقلیّة التی توافق الموازین البرهانیّة، و بالآیات الاخلاقیّة التی فیها للعقل دخل«لأنّ التفاسیر التی من هذا القبیل مطابقة للبرهان المتین أو الاعتبارات الواضحة».
3-«من المحتمل، بل من المظنون أنّ التفسیر بالرأی راجع الی آیات الاحکام التی تقصر عنها أیدی الآراء و العقول، و لا بدّ أن تؤخذ بصرف التعبّد و الانقیاد، و روایة«انّ دین اللّه لا یصاب بالعقول» تشهد بانّ المقصود من دین اللّه الاحکام التعبدیّة للدین» (12) .
و حتّی نتخلص من هذا الاعتقاد الخاطی‏ء الذی شخّصه الإمام فلا بدّ من إعمال العقل والتدبّر فی الآیات المبارکة بعیدا عن آراء المفسرین، و لا بأس بعد ذلک بالاطلاع علی آرائهم أو الاستعانة ببعض ما ذکروه من بیان للآیات المبارکة.
یقول الاستاذ الشهید حسن البنا فی کتابه«رسالتان فی التفسیر و سورة الفاتحة»:«سألنی أحد الاخوان عن أفضل التفاسیر و أقرب طرق الفهم لکتاب اللّه تبارک و تعالی؟فکان جوابی علی سؤاله هذا هذه الکلمة«قلبک»، فقلب المؤمن لا شک هو افضل التفاسیر لکتاب اللّه تبارک و تعالی، و أقرب طرائق الفهم ان یقرأ القاری‏ء بتدبر و خشوع، و ان یستلهم اللّه الرشد و السداد، و یجمع شوارد فکره حین التلاوة، و ان یلمّ مع ذلک بالسیرة النبویّة المطهرة، و یعنی بنوع خاص باسباب النزول و ارتباطها بمواضعها من هذه السیرة، فسیجد فی ذلک اکبر العون علی الفهم الصحیح السلیم، و إذا قرأ فی کتب التفسیر بعد ذلک، فللوقوف علی معنی لفظ دقّ علیه، أو ترکیب خفی امامه معناه، أو استزادة من ثقافة تعینه علی الفهم الصحیح لکتاب اللّه.فهی مساعدات علی الفهم، والفهم بعد ذلک اشراق ینقدح ضوؤه فی صمیم القلب» (13) .
و من وصایا الشیخ محمد عبدة -رحمه اللّه-لبعض تلامذته:
«..و حاذر النظر الی وجود التفاسیر إلاّ لفهم لفظ غاب عنک مراد العرب منه او ارتباط مفرد بآخر خفی علیک متصله، ثمّ اذهب الی ما یشخصک القرآن إلیه، و احمل نفسک علی ما یحمل علیه».
و یحکی لنا الشهید سید قطب معاناته المرّة من التفاسیر فیقول:«لقد قرأت القرآن و أنا طفل صغیر، لا ترقی مدارکی الی آفاق معانیه، و لا یحیط فهمی بجلیلی اغراضه.و لکننی کنت أجد فی نفسی منه شیئا.
لقد کان خیالی الساذج الصغیر، یجسّم لی بعض الصور من خللال تعبیر القرآن، و انها لصور ساذجة، و لکنّها کانت تشوق نفسی و تلذ حسّی، فأظلّ فترة غیر قصیرة أتملاها، و انا بها فرح، و لها نشیط...تلک أیّام، و لقد مضت بذکریاتها الحلوة و بخیالاتها الساذجة، ثمّ تلتها أیام، و دخلت المعاهد العلمیّة، فقرأت تفسیر القرآن فی کتب التفسیر، و سمعت تفسیره من الاساتذة، و لکننی لم أجد فیما اقرأ أو سمع ذلک القرآن اللذیذ الجمیل، الذی کنت اجده فی الطفولة و الصبا.
وا أسفاه!لقد طمست کل معالم الجمال فیه، و خلا من اللذّة و التشویق.تری هما قرآنان؟قرآن الطفولة العذب المیسّر المشوّق، و قرآن الشباب العسر العقّد المزّق؟ام إنّها جنایة الطریقة المتبعة فی التفسیر؟!
وعدت الی القرآن اقرؤه فی المصحف لا فی کتب التفسیر، وعدت اجد قرآنی الجمیل الحبیب، واجد صوری المشوقة اللذیذة انها لیست فی سذاجتها التی کانت هناک، لقد تغیر فهمی لها، فعدت الآن اجد مرامیها و اغراضها، و أعرف أنّها مثل یضرب، لا حادث یقع.
و لکن سحرها ما یزال.و جاذبیتها ما تزال»!
و یختم سید قطب قصته المریرة بقوله: «الحمد للّه.لقد وجدت القرآن!» (14) .
و للامام الخمینی معاناة مریرة أیضا مع کتب التفسیر..تو قد عبّر عنها بقوله:«و بعقیدتی انا الکاتب، لم یکتب الی الآن التفسیر لکتاب اللّه».و إنّما قال الامام ذلک لانّه لم یجد تفسیرا یبیّن أبعاد الآیات القرآنیة التربویّة، و الاغراض التی جاء القرآن من أجلها فی بناء الانسان و المجتمع، و یری انّ الجوانب و الابعاد التی رکّز علیها اغلبیة المفسرین إنّما هی جوانب جزئیة و عرضیّة و غیر داخلة فی أهداف و مقاصد و غیایات القرآن.انّ الاستغراق بالامور الادبیّة و النحویّة و الصرفیة و النکات البیانیّة و البدیعیّة و وجوه الاعجاز و اختلاف القراءات، و المکی و المدنی، کلها امور عرضیة خارجة عن الاهداف‏ الاساسیة للقرآن الکریم، بل و یعتبر الامام ان الاشتغال بها یخلق حالة سلیبة«بحیث تکون هذه الامور نفسها موجبة للاحتجاب عن القرآن و الغفلة عن الذکر الالهی».
و ینقل عن احد المراجع الکبار السابقین، و اظنه کاشف الغطاء انه قال: «القرآن بکر لم یفسّر!، و خیر ما فسّر به مجمع البیان».
و لم تکن هذه الهیبة الخاطئة التی حرمتنا من عطاء القرآن قرونا عدیدة، لم تکن بجدیدة، وانّما کانت قدیمة بقدم التفسیر و المفسرین.یقول ابن عطیّة: «و کان حلّة من السلف الصالح کسعید بن المسیّب و عامر الشعبی و غیرهما یعظّمون تفسیر القرآن، و یتوقفون عنه تورّعا و احتیاطا لأنفسهم مع إدراکهم و تقدمهم».
و یقول ابو بکر الانباری:«و قد کان الائمة من السلف الماضی یتورّعون عن تفسیر المشکل من القرآن، فبعض یقدّر انّ الذی یفسّره لا یوافق مراده اللّه عزّ و جلّ فیحجم عن القول، و بعض یشفق من ان یجعل فی التفسیر إماما یبنی علی مذهبه و یقتفی طریقه.فلعل متأخّرا یفسّر حرفا برأیه و یخطی‏ء فیه و یقول إمامی فی تفسیر القرآن بالرأی فلان الامام من السلف».
و یذکر سیّد قطب الدین فی ظلاله:انّ الخلیفة«عمر بن الخطاب»قد قرأ سورة «عبس و تولی»حتی جاء الی قوله تعالی: (و فاکهة و أبّا)فقال:«قد عرفت الفاکهة.
فما الأب؟ثمّ استدرک قائلا:لعمرک یا ابن الخطاب إنّ هذا لهو التکلّف!و ما علیک ألاّ تعرف لفظا فی کتاب اللّه تعالی؟!»و فی روایة انّه قال:کلّ هذا قد عرفناه فما الأب؟«هذا لعمر اللّه التکلّف!و ما علیک یا ابن ام عمر ان لا تدری ما الأب»ثمّ قال:«اتبعوا ما تبین لکم من هذا الکتاب، و ما لا ، فدعوه».
و من العجب أن سید قطب یعتبر هذا الموقف من المواقف الایجابیة الکبیرة حیث یقول:«فهذه کلمات تنبعث عن الادب امام کلمات اللّه العظیمة.ادب العبد امام کلمات الرب.التی قد یکون بقاؤها مغلفة هدفا فی ذاته، یؤدی غرضا بذاته»!!
هذه الهیبة الخاطئة کانت السبب وراء ما یسمّی ب(التفسیر بالمأثور)الذی یکون دور المفسّر ناقلا لآراء الصحابة و التابعین أو ما ینقله الصحابة مرفوعا الی النبی(ص).و لهذا فإنّ المفسّر یلعب دور الناقل فحسب، و بذلک اغلق باب التدبر و التفکّر و إعمال العقل، مما جعل التفسیر محدودا بعدد من الروایات، و لبعض الآیات!.
إنّ طریقة التفسیر بالمأثور هی باصلها طریقة«محدودة لا تفی بالحاجات غیر المحدودة، لأنّ ستة آِّاف و عدّة مئات من الآیات التی تقرأها فی القرآن الکریم تقابلها مئات الالوف من الاسئلة العلمیة و غیر العلمیّة، فمن این نجد الاجابة علی هذه الاسئلة؟و کیف التخلص منها؟هل نرجع فیها الی الروایات و الاحادیث؟إنّ ما یمکن تسمیته بالحدیث النبوی فی التفسیر المروی من طریق السنّة لا یزید علی مأتین و خمسین حدیثا، مع العلم انّ کثیرا من هذه الاحادیث ضعیفة الأسانید.نعم، الاحادیث ضعیفة الأسانید.نعم، الاحادیث المرویّة عن أهل البیت علیهم السلام من طریق الشیعة تبلغ عدّة آلاف حدیث، و فیها مقدار کثیر من الأحادیث التی یمکن الاعتماد علیها، إلاّ أنّها مع هذا لا تکفی للأجابة علی الأسئلة غیر المحدودة التی نواجهها تجاه الآیات القرآنیّة الکریمة.
هذا، بالاضافة الی أنّ هناک آیات لم یرد فیها حدیث أصلا لا من طریق السنّة و لا من طریق الشیعة، فکیف نصنع بها؟
ففی هذه المشاکل:إما ان نرجع الی الآیات المناسبة لما نروم تفسیره، و هذا ما تمنع عنه هذه الطریقة الحدیثیة و اما ان نمتنع عن البحث فی الآیة بتاتا و نغض الطرف عن حاجاتنا العلمیة التی تدعونا الی البحث.
اذا ماذا نصنع مع ما تدلّ علیه الآیات الکریمة التالیة الحاثة علی البحث و التدبّر و التبیین؟قال تعالی:(و نزّلنا علیک الکتاب تبیانا لکلّ شی‏ء)-النحل:89 و قال:(افلا یتدبرون القرآن)-النساء: 82، و قال:(کتاب أنزلناه إلیک مبارک لیدّبروا آیاته و لیتذکّر اولوا الألباب)- ص:39.
و قال:(أفلم یدّبروا القول ام جاءهم ما لم یأت آباءهم الأولین)- المؤمنون:68» (16) .
فلا بدّ اذا من اتباع منهج التدبر و التفکّر فی الآیات المبارکة و تفسیر القرآن‏ بالقرآن، لانّه«نزل لیصدق بعضه بعضا» و«ینطق بعضه ببعض و یشهد بعضه علی بعض»، مع الاستفادة من الأحادیث المرویة فی التفسیر.و من هذا یتّضح انّ هذه الطریقة فی التفسر لا ینطبق علیها الحدیث النبوی المشهور«من فسّر القرآن برأیه فلیتبوأ مقعده من النار»لأنها طریقة تتبع المنهج العلمی الصحیح فی التفسیر.
و کذلک لا ینطبق علیها الحدیث«من فسّر القرآن برأیه فأصاب فقد اخطأ»لانّ «الخطأ»المقصود فی الحدیث هو الخطأ فی طریقة التفسیر المعتمدة علی مجرّد الرأی من دون اتباع للضوابط التفسیریّة الصحیحة، و الحدیث انّما یشیر الی خطورة هذا النوع من التفسیر، و لهذا فهو و إن أصاب.فی بعض الاحیان إلاّ انّه اسلوب خاطی‏ء و منحرف و کثیرا ما یبتعد عن الصحّة، قلیلا ما یقترب منها.

السبب الرابع:الاقتصار علی التفسیر التجزیئی.

ساد الاتجاه التجزیئی فی التفسیر طیلة قرون، منذ عصر الصحابة و التابعین الی ان انتهی الی الصورة التی قدّم فیها ابن ماجه و الطبری و غیرهما ممن کتب فی التفسیر فی أواخر القرن الثالث و أوائل القرن الرابع، و کانت تمثّل أوسع صورة للمنهج التجزیئی فی التفسیر.و الاتجاه التجزیئی هو المنهج الذی یتناول و الفمسّر ضمن إطاره القرآن الکریم آیة فآیة وفقا لتسلسل تدیون الآیات فی المصحف الشریف.
و قد تدرّج التفسیر التجزیئی تأریخیّا إلی أن وصل الی مستوی الاستیعاب الشامل للقرآن الکریم بالطریقة التجزیئیّة، و حتی تکامل علی الطریقة التی نراها فی موسوعات التفسیر بمختلف مذاهبه، و تعدد مدارسه، و تباین اهتماماته و اتجاهاته.
و الهدف فی کلّ خطوة من خطوات التفسیر التجزیئیة هو فهم مدلول الآیة المبارکة التی یواجهها المفسّر بکلّ الوسائل الممکنة، و لهذا فهو«هدف تجزیئی»، لانّه یقف دائما عند حدود فهم هذا الجزء أو ذاک، من النص القرآنی، و لا یتجاوز ذلک غالبا، و لذلک فإنّ حصیلة تفسیر تجزیئی للقرآن الکریم کلّه تساوی علی افضل تقدیر مجموعة مدلولات القرآن الکریم‏ ملحوظة بنظرة تجزیئیّة، و سوف نحصل علی عدد کبیر من المعارف و المدلولات القرآنیّة و لکن فی حالة تناثر و تراکم عددی من دون ان نکشف الترکیب العضوی لهذه المجامیع من الافکار، و دون ان نحدد فی نهایة المطاف نظریّة قرآنیّة لکلّ مجال من مجالات الحیاة، فهناک تراکم عددی للمعلومات، إلاّ أنّ مجموع ما بین هذه المعلومات، الروابط و العلاقات..التی تحولها الی مرکبات نظریّة و مجامیع فکریّة بالامکان ان نحضر علی أساسها نظریّة القرآن لمختلف المجالات و المواضیع، أمّا هذا فلیس مستهدفا بالذات فی منهج التفسیر التجزیئی و إن کان قد یحصل أحیانا، و لکن لیس هو المستهدف بالذات فی هذا المنهج التجزیئی.
و یعزو الشهید محمد باقر الصدر فی اطروحته القیمة(التفسیر الموضوعی)، عدم استطاعتنا فی جعل القرآن یواکب الأحداث و التطورات التی حدثت خلال قرون من الزمن، یعز و ذلک الی سیادة الاتجاه التجزیئی علی حساب الاتجاه الموضوعی فی التفسیر، حیث«ساعد انتشار الاتجاه التجزیئی فی التفسیر علی اعاقة الفکر الاسلامی القرآنی عن النمو المکتمل، و ساعد علی اکتسابه حالة تشبه الحالات التکراریّة، حتی نکاد نقول انّ قرونا من الزمن متراکمة مرّت بعد تفاسیر الطبری و الرازی و الشیخ الطوسی، لم یحقق فیها الفکر الاسلامی مکاسب حقیقیّة جدیدة، و ظلّ التفسیر ثابتا لا یتغیّر إلاّ قلیلا خلال تلکالقرون علی الرغم من ألوان التغیّر التی حفلت بها الحیاة فی مختلف المیادین».
و یتساءل الشهید الصدر قائلا: «لماذا کانت الطریقة التجزیئیّة عاملا فی اعاقة النمو؟و لماذا تکون الطریقة الموضوعیّة و الاتجاه التوحیدی عاملا فی النمو و الابداع و توسیع نطاق حرکة الاجتهاد؟.
و یجیب السید الشهید علی ذلک من خلال شرح وجهین اساسیین، من أوجه الاختلاف بین هذین الاتجاهین، و هما:
اولا:الدور السلبی للمفسّر التجزیئی، بینما یکون دور المفسّر الموضوعی ایجابیّا.
فالمفسّر التجزیئی«دوره فی التفسیر علی الأغلب سلبی، فهو یبدأ أولا بتناول‏ النص القرآنی المحدد-آیة مثلا أو مقطعا قرانیا-دون أی افتراضات أو طروحات مسبّقة، و یحاول أن یحدد المدلول القرآنی علی ضوء ما یسعفه به اللفظ، مع ما یتاح له من القرائن المتصلّة و المنفصلة...و کأنّ دور النص فیه دور المتحدّث، و دور المفسّر هو الاصغاء و التفهم.و هذا ما نسمّیه بالدور السلبی.المفسّر هنا شغله ان یستمع لکنن بذهن مضی‏ء، بفکر صاف، بروح محیطة بآداب اللغة و اسالیبها فی التعیبر، بمثل هذه الذهنیّة، و بمثل هذا الفکر یجلس بین یدی القرآن لیستمع، فهو ذو دور سلبی، و القرآن ذو دور ایجابی، و القرآن یعطی حینئذ، و بقدر ما یفهم هذا المفسّر من مدلول اللفظ یسجّل فی تفسیره».
«و خلافا لذلک المفسّر التوحیدی و الموضوعی فإنّه لا یبدأ عمله من النص، بل من واقع الحیاة، یرکز نظره علی مضووع من موضوعات الحیاة العقائدیّة أو الاجتماعیّة أو الکونیة، و یستوعب ما أثارته تجارب الفکر الانسانی حول ذلک الموضوع من مشاکل، و ما قدّمه الفکر الانسانی من حلول، و ما طرقه التطبیق التأریخی من اسئلة، و من نقاط فراغ، ثمّ یأخذ النص القرآنی لا لیتخذ من نفّسه بالنسبة الی النص دور المستمع و المسجّل فحسب، بل لیطرح بین یدی النص موضوعا جاهزا مشربا بعدد کبیر من الافکار و المواقف البشریّة، و یبدأ مع النص القرآنی حوارا، سؤال و جواب، المفسّر یسأل و القرآن یجیب...».
«و من هنا کانت نتائج التفسیر الموضوعی نتائج مرتبطة دائما بتیار التجربة البشریّة...و کانت عملیة التفسیبر الموضوعی عملیة حوار مع القرآن و استنطاق له، و لیست مجرد استجابة سلبیّة، بل استجابة فعّالة و توظیفا هادفا للنص القرآنی فی سبیل الکشف عن حقیقة من حقائق الحیاة الکبیری...و من هنا یلتحم القرآن مع الواقع، مع الحیاة لأنّ التفسیر یبدأ من القرآن ینتهی الی القرآن لا انّه دیبد من القرآن و ینتهی القرآن لا انّه یبدأ من القرآن و ینتهی بالقرآن...و من هنا تبقی للقرآن حینئذ قدرته علی القیمومة دائما، قدرته علی العطاء السمتجد دائما، قدرته علی الابداع...و من هنا کان التفسیر الموضوعی قادرا علی أن یتطوّر، علی أن‏ ینمو و یثری لأنّ التجربة البشریّة تثریه».
ثانیا:التفسیر التجزیئی خطوة متأخرة عن التفسیر الموضوعی.
«إنّ التفسیر الموضوعی یتجاوز التفسیر التجزیئی خطوة، لانّ التفسیر التجزیئی یکتفی بابراز المدلولات التفصیلیّة للآیات القرآنیة، بینما التفسیر الموضوعی یطمح الی اکثر من ذلک، یتطلّع الی ما هو أوسع من ذلک، یحاول ان یستحصل أوجه الارتباط بین هذه المدلولات التفصیلیّة، یحاول ان یصل الی مرکب نظری قرآنی، و هذا المرکب النظری القرآنی یحتل فی اطاره کلّ واحد من تلک المدلولات التفصیلیّة موقعهذ المناسب، و هذا ما نسمّیه بلغة الیوم ب(النظریة)، یصل الی نظریة قرانیّة عن النبوة، نظریّة قرآنیّة عن المذهب الاقتصادی، نظریة قرآنیّة عن سنن التأریخ...».
و یستخلص الشهید الصدر من هذین الفارقین بین الاتجاهین، أنّ الاتجاه الموضوعی فی التفسیر یکون:
1-اوسع افقا، و ارحب عطاء باعتبار انّه یتقدّم خطوة علی التفسیر التجزیئی.
2-قادرا علی التجدد باستمرار، علی التطور و الابداع باستمرار، باعتبار انّ التجربة البشریّة تغنی هذا التفسیر بما تقدمه من موارد.
و قد نبّه الشهید الصدر فی ختام اطروحته الی ملاحظة اساسیّة، تکون بمثابة دفع دخل، و هی أنّ افضلیّة التفسیر الموضوعی علی التفسیر التجزیئی «لا تعنی استبدال اتجاه باتجاه، و طرح التفسیر التجزیئی رأسا، و الأخذ بالتفسیر الموضوعی، و انّما إضافة اتجاه الی اتجاه، لأنّ التفسیر الموضوعی لیس إلاّ خطوة الی الأمام بالنسبة الی التفسیر التجزیئی، و لا معنی للاستغناء عن التفسیر التجزیئی باتجاه موضوعی.إذن فالمسألة هنا لیست مسألة استبدال، و انّما هی مسألة ضمّ الاتجاه الموضوعی الی الاتجاه التجزیئی فی التفسیر، یعنی افتراض خطوتین، خطوة هی التفسیر التجزیئی، و خطوة اخری هی التفسیر الموضوع» (17) .

السبب الخامس:غیاب القرآن فی المراکز العلمیّة الاسلامیّة.

من الامور الغریبة جدا و التی لا لا یمکن نوجد لها تفسیرا مقبولا علی الاطلاق، هو شبه غیاب، بل و غیاب القرآن فی المراکز العلمیة الاسلامیة و خصوصا الحوزات العلمیّة، علما انّ درس القرآن و التفسیر کان من الدروس الاساسیّة فی أوّل نشوء الحوزة قبل الف عام علی ید الشیخ الطوسی صاحب التفسیر المعروف (التبیان).
اننا نجد درس القرآن یکاد یغیب عن الحوزات العلمیّة علی الرغم من أنّ جمیع العلوم الاخری هی فرع علم التفسیر، لانّه هو الاساس و الغایة التی من أجلها انشأت العلوم اللغویة و النحویة و ال بلاغیة و الفقهیّد و الاصولیّة، فأصبحت الوسیلة علی مدی السنین المتطاولة غایة، و الطریق هدفا.
و لو علم أبو الاسود الدؤلی ما ستؤول إلیه الأمور، لما جاء الی الامام علی(ع)لیضع له قواعد علم النحو، عند ما مرّ علی شخص یقرأ خطأ قوله تعالی‏(إنّ اللّه بری‏ء من المشرکین و رسوله)حیث جعل القاری کلمة(الرسول)معطوفه علی المشرکین!
و لو دری عبد القاهر الجرجانی بما صرنا طلیه فی علاقتنا مع القرآن، لما اخترع علم المعانی و البیان، و الذی أراد من خلاله ان یثبت إعجاز القرآن.
إنّ أحد الاسباب الاساسیّة فی عدم تطویر الفکر القرآنی، و عدم وجود الدراسات القرآنیّة فی مختلف جوانب الحیاة الانسانیّة، هو غیاب دروس القرآن من جمیع مراحل احلوزد العلمیّة مما أدّی الی عدم مواکبة الفکر القرآنی تطورا الحیاة و تغیراتها، و بقیت التفاسیر تؤلف بجهود شخصیّة من قبل اولئک الذین شذّوا عن الخط المرسوم للدراسات الحوزیّة! و هذه مأساة کبری و مصیبة حقیقیّة.
و کم فرحت عند ما سمعت صرخة الاستاذ محمد تقی مصباح فی مقدمة کتابه(معارف القرآن)حیث یقول:«و مع الأسف الشدید فإنّ هناک تقصیرا مخجلا فی هذا المجال-(تدبّر القرآن)-، و حتی انّ درس القرآن و تفسیره کان ضعیفا بل ملحقا بالعدم فی الحوزات العلمیّة الی ان قیّض اللّه له المرحوم الاستاذ العلاّمة الطباطبائی...فمنحه التوفیق لاحیاء تفسیر القرآن فی الحوزة العلمیّة فی مدینة قم، و یعد هذا الانجاز من اکبر مفاخره» (18) .
و لکنی اقول للاستاذ مصباح اننی لا أشعر بهذا الاحیاء فی واقع الحوزة العلمیّة رغم الجهود الکبیرة للعلامة الطباطبائی و التی تذکر فتشکر، فما زال درس القرآن یعدّمن الدروس الفرعیّة و الثانویة!..و ما زالت الحوزات تفتقر الی دروس القرآن الکریم، و اذا ارادت احدی الحوزات ان«تزاحم»نفسها و طلاّبها، و تتکلّف«ما لا طاقة لها به»!فانّها تخصص درسا واحدا یتیما فی الاسبوع، و یکون هذا الدرس لطلبة المرحلة الأولی، و یکون فی آخر ساعة من الدوام الرسمی، بعد أن یشبع الطلاب من دروس النحو و الصرف و المنطق و یأتون الی الدرس-بعد سبح طویل-و قد ا خذ منهم الارهاق مأخذه.
و لهذا فإنی لم أجعل من ضمن أسباب«الهجر القرآنی»التآمر الصلیبی الصهیونی من أجل ابعاد القرآن و دوره فی المجتمع، هؤلاء المستعمرون الذین و صلو ا الی قن اعة تامة مفا دها انّ القرآن ما دام فاعلا فی المسلمین فلا یمکن استعمارهم، و لا یمکن استغفالهم، و لا یمکن استضعافهم و نهب خیراتهم و ثرواتهم، هذا القرآن الذی یصدح بالأمر الربانی (و اعدوا لهم ما استطعتم من قوّة و من رباط الخیل ترهبون به عدوّ اللّه و عدوکم)و ینشد نشید(و لن یجعل اللّه للکافرین علی المومنین سبیلا).
نعم..لم أجعل الاستعمار أحد اسباب الهجر القرآنی، رغم کونه کذلک، و ذلک لانی اردت أن ارکّز علی القابلیّة للاستعمار التی جعلتنا نبتعد بطوع ارداتنا عن کتاب اللّه العزیز الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه.
و الذی(جعله اللّه ریّا لعطش العلماء، و ربیعا لقلوب الفقهاء).
و هذا رسول اللّه یصرخ فینا: «القرآن مأدبة اللّه.فتعلموا من مأدبة اللّه ما استطعتم».
و اخیرا ندعو کما کان یدعو علی(ع)، و کلّما ختم القرآن:
«اللهمّ اشرح بالقرآن صدری، و استعمل بالقرآن بدنی، و نوّر بالقرآن بصری، و اطلق بالقرآن لسانی، و اعنی علیه ما اعنتنی».
و الحمد للّه ربّ العالمین

الهوامش

(1)فضل اللّه-فی حدیث له حول(مقدمة فی التفسیر).
(2)الشهید سید قطب-فی ظلال القرآن-ج 8 تفسیر سورة المزمل.
(3)فضل اللّه-من وحی القرآن-ج 23 تفسیر سورة المزّمل.
(4)الشهید سید قطب-معالم فی الطریق-فصل جیل قرآنی فرید.
(5)فضل اللّه-محاضرة القیت فی المؤتمر الثانی للفکر الاسلامی فی طهران، تحت عنوان(فی ظل اتلتربیة القرآنیة).
(6)فضل اللّه-مجلة المنطلق-العدد 66-67.
(7)سید قطب-فی ظلال القران-ج 8ص 512 -513.
(8)نفس المصدر-ص 466.
(9)الشهید محمد باقر الصدر-اقتصادنا- ص 348.
(10)نفس المصدر-ص 704.
(11)التسخیری-محاضرة بعنوان(نظرة فی العلاقات الدولیة علی ضوء الاسلام).المؤت مر الفکری بطهران.
(12)الامام الخمینی-الآداب المعنویة للصلاة
(13)الشهید حسن البنا-رسالتان فی التفسیر و سورة الفاتحة.
(14)الشهید سید قطب-التصویر النفی فی القرآن-ص)(5، 6).
(15)الامام الخمینی-الآداب المعنویة للصلاة.
(16)الطباطبائی-القرآن فی الاسلام- ص 83-84.
(17)الشهید الصدر-المدرسة القرآنیة- المحاضرتان الأولی و الثانیة.

مقالات مشابه

قرآن و هویت متکی بر اسلام سیاسی

نام نشریهپژوهشنامه علوم سیاسی

نام نویسندهمحمدجواد غلامرضاکاشی, الهه صادقی

مهجوريت و احياي قرآن

نام نویسندهروح‌الله رضایی

كيفر فراموشي قرآن

نام نشریهبینات

نام نویسندهسیدکاظم طباطبایی

امام خمینی و بازگشت به قرآن

نام نشریهمجله صحیفه مبین

نام نویسندهنادعلی عاشوری

علل و چرایی مهجوریت قرآن کریم (1)

نام نشریهمربیان

نام نویسندهسیدمحمد بلاغی